غانا في نهائي كأس أمم أفريقيا للمرة الأولي منذ 18 عاما .. و"أيوا" الزمالك يشارك في الإنجاز

من طرف حسين !  |  نشر في :   6:52 م 0



كورابيا
 تأهل المنتخب الغاني إلى نهائي كأس أمم أفريقيا للمرة الأولى منذ 18 عامًا إثر فوزه على نظيره النيجيري (1ـ0) مساء الخميس في المباراة التي جرت بينهما على ملعب سيداد إينيفارسيتاريا في نصف نهائي البطولة التي تستضيفها أنجولا حتى الأحد المقبل.

ويدين المنتخب الغاني بفوزه اليوم إلى مهاجمه أسامواه جيان الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة الـ 21.

وهذه هي المرة الأولى، التي ينجح فيها الفريق الغاني التي يتأهل فيها للنهائي منذ المرة الأخيرة عام 1992 في السنغال، وفشل في التتويج باللقب بعد الخسارة أمام ساحل العاج بركلات الترجيح (11ـ10)، لثامنة في تاريخها بعد أعوام 1963 و1965 و1978 و1982 عندما أحرزت اللقب، و1968 و1970 و1992 عندما حلت وصيفة.
وينتظر الفائز من اللقاء الثاني في هذا الدور والذي يجمع بين منتخبي مصر والجزائر في وقت لاحق من اليوم.

في المقابل فشل المنتخب النيجيري للمرة الرابعة على التوالي في تخطي الدور نصف نهائي، ويكتفي بالمنافسة على المركز الثالث السبت المقبل مع الخاسر من لقاء مصر والجزائر.

جاءت المباراة متوسط المستوى، نجح المنتخب الغاني الشاب من دون أبرز نجومه مايكل ايسيان، وسولي علي مونتاري في التحكم في إيقاع اللعب، وفرض أسلوبه على منافسه الذي بدا عاجزا عن فعل أي شيء أمام حماس ودفعة النجوم الشباب.

كان الطرف النيجيري هو الأفضل خلال الفترة الأولى من اللقاء، ولكن دون أن ينجح في تهديد مرمى النجوم السوداء، واكتفى بالسيطرة على الكرة في وسط الميدان.

ورويدا رويدا، بدأ المنتخب الغاني في الدخول إلى أجواء المباراة، وساعده على ذلك الهدف الذي سجله نجمه أسامواه جيان الذي ارتقي لمقابلة ركلة ركنية من أندري أيوا برأسه في الشباك في الدقيقة الـ21.

وفي الدقيقة الـ 28، نجح الحارس كينجسون في إنقاذ فرصة خطرة للنيجيريين، بعدما سدد أوديمونجي تسديدة قوية، لتصل إلى مارتينيز داخل منطقة الجزاء، يسددها في المرمى فينقذها الحارس ببراعة.

ومع بداية الشوط الثاني، نزل النسور أرض الميدان بحثا عن هدف التعديل، ونزل رحيم أيوا لاعب الزمالك المصري، بديلاً لسايبي في الدقيقة الـ 55.

وفي الدقيقة الـ 60 أنقذ كينجسون فرصة هدف محقق من أمام مارتينيز الذي تلقى كرة طولية من مياكيل في عمق دفاعات غانا يركلها مارتينيز بقدمه يبعدها الحارس.

وفي الدقيقة الـ 72 أضاع البديل يعقوبو فرصة التعديل عندما وصلته الكرة من نسوفور تصطدم بقدمه وتمر بجوار القدم، واستمرت المحاولات من جانب نيجيريا ولمن بدون فاعلية لينهي الحكم اللقاء بفوز غانا وبلوغها المباراة النهائية.

نبذة عن الكاتب

اكتب وصف المشرف هنا ..

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات :

تذكّر قول الله عز وجل
(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

back to top