نصائح للراغبين في تحسين ذاكرتهم وتجنب النسيان

من طرف حسين !  |  نشر في :   2:32 ص 0


قدمت دراسة علمية حديثة عدة نصائح للراغبين في تحسين ذاكرتهم وتجنب النسيان. 

وقالت الدراسة إنه لتحسين الذاكرة يجب تجنب ما يسبب تشتتها أو يضعفها مثل: تناول الكحول والتدخين، إذ أن كلاهما عدو للذاكرة لأنهما يسهمان في إتلاف خلايا الدماغ.

ودعت الدراسة إلى تجنب الضغوط النفسية المتواصلة التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة إفراز هرمون كورتيكوستيروئيد الذي يتدخل مباشرة في عمل الذاكرة، وعدم الإفراط في تناول الأدوية المنومة والمضادة للقلق إذ تحتوي مركبات كيميائية تتدخل في فئات معينة من الذاكرة.

ومن الممكن أن تسهم تعديلات بسيطة في الحياة اليومية في تحسين الذاكرة: كتنشيط الحياة الاجتماعية لأن الانخراط مع الآخرين يجنب الأشخاص الشعور بالكآبة والإجهاد اللذين يسهمان بفقدان الذاكرة.
ويعتبر التنظيم ضرورياً لأن النسيان أسهل إن كان المنزل أو المكتب فوضوياً والأغراض مبعثرة ومفقودة، ولحل هذه المشكلة يمكن تخصيص دفتر لتدوين الواجبات والمواعيد مثلاً كما يمكن تخصيص مكان واحد للأغراض الأساسية.
وأشارت الدراسة إلى انه يجب عدم القيام بعدة أمور في وقت واحد بل التركيز على كل أمر على حدة، لأن التركيز بات من أصعب مهام الدماغ في هذا العصر السريع كونه يلعب دوراً أساسياً في تخزين الذاكرة وإحيائها.
ونصحت الدراسة بتعديل النظام الغذائي لأن ما يفيد القلب يفيد الدماغ أيضاً، لذا لابد من التركيز على الخضار والحبوب الكاملة، إضافة إلى الأغذية قليلة الدهون والغنية بالبروتين، كما أن ممارسة الرياضةتعزز تدفق الدم إلى كل أعضاء الجسم ومنها الدماغ ما يسهم في تغذية الخلايا ويحميها من التلف.
وخلصت الدراسة إلى القول إنه وطالما لم تؤثر الذاكرة في قدرة الشخص على إتمام مهامه اليومية فهي لا تستدعي تدخلاً طبياً، بل القليل من التنظيم والتدريب قد يحدث فارقاً كبيراً ويحسّن من وضع الذاكرة
-->

نبذة عن الكاتب

اكتب وصف المشرف هنا ..

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات :

تذكّر قول الله عز وجل
(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

back to top