حصوات الكلى

من طرف حسين !  |  نشر في :   1:54 ص 0




بدأ حصاة الكلية بحجم حبة الرمل من مادة صلبة في الكلية وتلتصق بها أو تترسب عليها المعادن من البول (مثل أملاح الكالسيوم وحمض اليوريك) فتكبر وتنمو حتى تتحول إلى كتلة (حصاة) تشبه قطعة الحجر.
أكثر الحجر شيوعاً تتكون من الكالسيوم متحداً بالأكسالات (أكسالات الكالسيوم) وهي تصيب الرجل أكثر مما تصيب النساء.
تكون حصى الكلى الأخرى من حمض اليوريك أو السيستين أو الميثيونين. إذا كنت قد أصبت بحصاة كلوية واحدة، فأنت أكثر عرضة للإصابة بأخرى.

تبدأ حصى الكلى في التكون عادة في منتصف الكلية. وإذا كانت صغيرة الحجم، فقد لا تسبب أية مشكلات. قد تمر حصاة دقيقة الحجم من خلال حالبك ثم تخرج مع بولك دون أن تشعر بها. مع ذلك فإن الحصاة التي تكون أكبر من نصف بوصة قد تسد تدفق البول إلى الخارج من إحدى الكليتين، فتجعل الكلية تتورم وتصير مؤلمة.
فإذا تحركت حصاة أحد الحالبين أو إلى الاحليل حتى انسد، فإنها يمكن أن تسبب ألماً شديداً يسمى المغص الكلوي Bladder Calculi, Urethral Ston..

أسباب تكون الحصوات:
لا يعلم الأطباء لماذا تتكون بعض حصى الكلى. ويبدو أنها تتكرر في بعض العائلات. كما أنها تصيب غالباً من يعيشون في بيئات حارة، ومن المرجح أن هذا يرجع إلى الجفاف الناتج عن كثرة العرق، والذي بدوره يجعل البول أكثر تركيزاً.
عندما تتركز المادة التي تكون في حصاة كلوية، فإنها تكون أكثر قابلية لأن تبدأ في تكوين الحصاة أو تزيدها حجماً.
جدير بالذكر أن الأشخاص الذين يعانون واحدة من اضطرابات عديدة، تشمل النقرس، فرط نشاط الغدد جار درقية، متلازمة سوء الامتصاص أو المرض المعوي الالتهابي قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بحصى الكلية.
قد اكتشف الباحثون أيضاً وجود بكتيريا بالغة الصغر، قد تعيش في كلى بعض الناس وتبدأ عملية تكوين الحصوة. وقد توصلنا الأبحاث المتوالية يوما ما إلى اكتشاف وسائل جديدة لمنع تكون حصى الكلية.

الأعراض:
العرض الرئيس لحصى الكلى هو الألم، الذي يكمن أن يكون شديداً. يبدأ الألم عادة في الجانب السفلي من الظهر ويتحرك إلى الأسفل حتى يصل إلى المنطقة الإربية، متتبعاً مسار الحالب. ويكون الألم عادة متقطعاً.
تشمل الأعراض الأخرى الغثيان والقيء Nausea and Vomiting ونزول الدم مع البول Bloody Urine وانسداد تدفق البول، ونقص إخراج البول. وحافز دائم في التبول Persistent Urge to Urinate وحدوث العدوى قد تسبب الحمى والقشعريرة Fever and Chills والضعف، كما يصر البول متعكراً Cloudy أو ذا رائحة كريهة Urine Foul-Smelling .


طرق التخلص من حصى الكلى:
إذا لم تنزل حصاة كلوية مع التدفق البولي، قد يتم علاجها بإحدى الطرق التالية:
تفتيت الحصى بالموجات التصادمية من خارج الجسم:
تجري في العيادة الخارجية في أحد المستشفيات أو مراكز تفتيت الحصى، ويستغرق هذا الإجراء ساعة واحدة ولا يحتاج إلى تخدير.
يوضع المريض على منضدة خاصة، وتوجه موجات تصادمية من خلال أكياس مائية موضوعة على الجلد قرب مكان الحصاة. وتقوم الموجات التصادمية بتفتيت الحصاة إلى قطع صغيرة يمكن نزولها من الحالب إلى البول.

استخدام منظار المثانة:
إذا انحشرت حصاة في أحد الحالبين قرب المثانة، فقد يستخدم منظار المثانة.
استخدام تخدير موضعي أو عام، يتم إدخال أنبوبة استكشافية ضيقة في الاحليل وتوجيهها إلى المثانة ثم لأعلى إلى الحالب. يمكن إدخال أداة خاصة من خلال منظار المثانة لتقوم بإمساك الحصاة وجذبها. ويمكن استخدام الطاقة الكهربائية أو طاقة الليزر لتفتيت الحصوة.

تفتيت الحصى بطريقة اختراق الجلد:
تستخدم هذه الطريقة التي تجري في العيادة الخارجية التخصصية لتفتيت الحصى الأكبر حجماً من بوصة واحدة. وهي تحتاج إلى مهدئ.
يتم إدخال أنبوبة استكشافية من خلال شق صغير في جانبك ويتم تفتيت الحصاة بطريقة الموجات فوق الصوتية أو بالطاقة الكهربائية.

الجراحة:
تستخدم الجراحة في حالة الحصاة كبيرة الحجم أو التي يصعب الحصول إليها.
فبينما تكون تحت تخدير عام، يقوم الجراح بعمل شق جراحي في جانبك، ويقوم بعمل شق آخر ناحية الحالب أو الكلية للوصول إلى الحصوة واستئصالها، ثم يتم خياطة الشق لغلقه. وهذه الطريقة تستخدم فقط للحالات غير العادية التي لم تفلح معها الوسائل الأكثر بساطة.

الوقاية من حصوات الكلية:
شرب الكثير من السوائل ( نحو لترين إلى ثلاث لترات يومياً)
زيادة مدخول السوائل خلال الطقس الحار وبعد ممارسة التمارين الرياضية.
تجنب الإكثار من تناول عشبة السبانخ والهليون والراوند، لأنها تحث على تكون حصوات الأوكزالات.
قد ينصح الأشخاص المعرضون لتشكيل حصوات في الكلية بتجنب منتجات الألبان كالزبدة أو الجبنة أو التقليل منها.
مراجعة الطبيب في حال قررت الحد من مدخولك من المواد الغذائية بكالسيوم، كمنتجات الألبان أو مضادات الحموضة ذات الأساس الكالسيومي. 
المصدر. الاقتصادية

نبذة عن الكاتب

اكتب وصف المشرف هنا ..

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات :

تذكّر قول الله عز وجل
(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

back to top