إسماعيل ياسين أبو ضحكة جنان

من طرف حسين !  |  نشر في :   1:54 ص 0


إسماعيل ياسين شخصية فنية كوميدية رائعة لطالما أمتعنا واستطاع أن ينتزع الضحكات من القلب، ويرسمها على الشفاه فخرجت ضحكاتنا عالية مجلجلة والتهبت أيدينا بالتصفيق لنجم رائع، تمكن من أن يبرز ويتألق في سينما الفن الجميل.
"سُمعة" يطل علينا بملامح مرحة وفم واسع كان بطل ورفيق له في أفلامه، استخدمه كثيراً ليبتلع الأوراق والأشياء، ويقوم به بالعديد من الحركات المضحكة التي أسعدت الجمهور كباراً وصغاراً، وذلك ينبع من خفة دمه وموهبته الرائعة التي تمكن من خلالها حصد حب الجمهور له.

النشأة والبداية
ولد في الخامس عشر من سبتمبر 1912م، بمدينة السويس بجمهورية مصر العربية، توجه إلى القاهرة في بداية الثلاثينات، ودخل المجال الفني أولاً كمطرب ثم برع في فن أخر وهو فن المنولوج والذي تمكن من أن يحرز به الكثير فوقف على العديد من المسارح ليقدم الإسكتشات الفنية، وتضمنت أفلامه العديد من الأغاني والمونولوجات الخاصة به والتي اشترك في بعض منها مع عدد من النجوم الذين قدموا فن المنولوج وتألقوا به مثل سعاد مكاوي، وشكوكو.
وقد أبدع ياسين في فن المنولوج وأصبح أحد رواده وذلك نظراً لخفة ظله، وتعرضه لبعض المشاكل الاجتماعية في شكل كوميدي لطيف يجذب الجمهور، اتجه إسماعيل ياسين بعد ذلك للتمثيل فقدم أولاً بعض الأدوار البسيطة، والتي تدرج بها حتى أصبحت له أفلامه الخاصة والتي يقوم ببطولتها ويسطع اسمه على أفيشاتها.
قام بتكوين فرقة مسرحية تحمل اسمه والتي ظلت تقدم أعمالها الفنية على مدار 12 عام في الفترة ما بين 1954- 1966 قدم خلالها كم كبير من المسرحيات وصل إلى خمسين مسرحية، وقام بإخراج هذه المسرحيات عدد من المخرجين المتميزين من أمثال السيد بدير، محمد توفيق، نور الدمرداش، عبد المنعم مدبولي.

أفلامه



قدم ياسين العديد من الأفلام الرائعة والتي

كان له نصيب كبير من البطولة في العديد منها، ومن أشهر الأفلام التي قام ببطولتها سلسلة أفلام إسماعيل ياسين في متحف الشمع، يقابل ريا وسكينة، في البوليس، في الطيران، في الأسطول، إسماعيل ياسين في مستشفي المجانين، إسماعيل ياسين طرازان وغيرها العديد من الأفلام التي حمل عنوانها
اسمه.
هذا بالإضافة للعديد من الأفلام الأخرى والتي
قام ببطولتها مثل الآنسة حنفي، عفريته هانم، المليونير، حرام عليك، الفانوس السحري وغيرها.
كما ظهر إسماعيل ياسين في بداية حياته التمثيلية كممثل مساعد في عدد كبير من الأفلام أمام عدد من عمالقة التمثيل في هذا العصر فظهر بدور صديق للأسرة أو للبطل والبطلة ومن النجوم الذي عمل معهم كمال الشناوي، شادية، شكري سرحان، محمد فوزي، احمد رمزي وغيرهم الكثير.
ومن الأفلام التي شارك فيها بدور مساعد أو دور ثاني حماتي قنبلة ذرية، الحموات الفاتنات، ابن حميدو، نشالة هانم، كدبة إبريل، قدم الخير، الزوجة السابعة، بشرة خير وغيرها عشرات الأفلام.
وخلال مشواره الفني تألق إسماعيل ياسين في أدائه التمثيلي مع عدد كبير من النجوم المتميزين، والذين تدرج اسمائهم بدورهم تحت قائمة نجوم الكوميديا نذكر من هؤلاء: زينات صدقي، رياض القصبجي، عبد الفتاح القصري، عبد السلام النابلسي، عبد المنعم إبراهيم، إستيفان روستي، ميمي شكيب، ماري منيب.

الوفاة
توفى إسماعيل ياسين 24 في مايو 1972، بعد أن قضى حياة حافلة عمل فيها على إضحاك الجمهور فأمتع الكثيرين كباراً وصغاراً، وترك للسينما مكتبة ضخمة من أفلامه الرائعة.


التسميات: ,
نبذة عن الكاتب

اكتب وصف المشرف هنا ..

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات :

تذكّر قول الله عز وجل
(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

back to top