تقوم شركة "فورد" بإجراء بحوث وتجارب خاصة على تقنيتين متطورتين للجيل التالي من أحزمة الأمان التي تساعد على تقليل مخاطر الإصابة عند وقوع حوادث السيارات.
ويتميز تصميم أحزمة الأمان المرتقبة بتقنية "الحزام والمشبك" رباعية النقاط بدلاً من حزام الأمان التقليدي ثلاثي النقاط، أما التصميم الثاني من حزام الأمان فيتميز بوجود كيس هوائي داخل الحزام نفسه.
إلا أن هذه التقنيات الجديدة تواجه بعض الصعوبات التي يجب التغلب عليها قبل وضع هذه الأنظمة قيد الاستخدام، ومع ذلك فإنها قد تعزز من فعالية أحزمة الأمان في حماية حياة السائقين.
أحزمة الأمان القابلة للنفخ
وأشارت صحيفة البيان الإماراتية عبر موقعها الإلكتروني أن من خصائص حزام الأمان الخاص بالمقاعد الخلفية أنه قابل للنفخ حيث يمتلئ بالهواء عند حدوث تصادم مما يعزز حماية الركاب في المقعد الخلفي. ويتميز هذا التصميم بشريط مصنوع من المواد الخاصة بالأكياس الهوائية مخبأ ضمن نسيج حزام الأمان الخاص بالمقعد.
ويمتلئ هذا الشريط بالهواء ليصبح شكله أسطوانياً عند انتفاخ أكياس الهواء الأمامية. ويتجلى مبدأ عمل أحزمة الأمان القابلة للنفخ بتوزيع القوى الناتجة عن اصطدام المركبة على مساحة من الجسم أكبر من المساحة التي تتوزع عليها تلك القوة في حالة أحزمة الأمان التقليدية، مما يساعد في تخفيف الضغط على الصدر ويعزز التحكم بحركة الرأس والعنق.
وقد أظهرت البحوث الأولية أن حزام الأمان القابل للنفخ قد يكون فعالاً في تعزيز حماية الركاب في المقاعد الخلفية للمركبة. كما أشارت اختبارات العملاء إلى أن حزام الأمان الأكثر سماكة (عندما لا يكون مملوءاً بالهواء) يمنح شعوراً بالراحة أكثر من حزام الأمان التقليدي، بما يمنح شعوراً بوجود بطانة ناعمة تجعل وضعه على الجسم مريحاً.
0 تعليقات
تذكّر قول الله عز وجل
(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))