العلماء يكتشفون المزيد من فوائد الموز،ويؤكدون: "موزة يوميا تغنيك عن الطبيب نهائياً"

من طرف حسين !  |  نشر في :   3:09 م 0

يحتوي الموز على ثلاثة سكريات طبيعية - السكروز وسكر الفواكه ( الفركتوز) والجلوكوز، مع الألياف. كما يمنحنا الموز دفعة قوية وثابتة وكبيرة من الطاقة.
وقد أثبت بحث علمي حديث بأن موزتين فقط يمكنهما أن يزودان بطاقة كافية للقيام بتمرين رياضي لمدة 90 دقيقة. فلا عجب أن يكون الموز الفاكهة رقم واحد بالنسبة للرياضيين الرائدين في العالم.

ولكن الطاقة ليست هي الميزة الوحيدة للموز والتي يمكن أن تساعدنا على الحفاظ على لياقتنا. فالموز يمكن أيضا أن يساعد على التغلب على عدد كبير من الأمراض ، لذلك يجب أن يضاف بشكل أساسي إلى غذائنا اليومي.
الاكتئاب
وفقا لمسح تم إجراؤه مؤخرا ( طبقاً للأوبزرفر) أنه من بين الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، شعر الكثير بتحسن كبير بعد أكل الموز. هذا لأن الموز يحتوي على عنصر ترايبتوفان، وهو نوع من البروتين الذي يحوله الجسم إلى سيروتونين، وهو من الهورمونات المعروف أنها تجعلك تشعر بالاسترخاء، وتحسن المزاج، وتجعلك تشعر بالسعادة.

كما أن الموز يحتوي على فيتامين B6 والذي يعمل على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم، الأمر الذي يمكن أن يؤثر على مزاجك.

فقر الدم
يحتوي الموز أيضاً على مستويات عالية من الحديد، كما يقوم الموز بتحفيز إنتاج الهيموغلوبين في الدم وكذلك يساعد في حالات فقر الدم.

ضغط الدم
هذه الفاكهة الاستوائية الفريدة عالية جدا بالبوتاسيوم ومنخفضة بالملح، مما يجعلها مثالية لمكافحة ضغط الدم لدرجة أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية سمحت فقط لمنتجي فاكهة الموز بالترويج رسميا بقدرة الفاكهة على الحد من مخاطر ضغط الدم والسكتة الدماغية.

تحفيز قدرة الدماغ
قام باحثون بمساعدة 200 طالب في مدرسة تويكنهام (انكلترا) خلال امتحاناتهم هذا العام بتناول الموز في وجبة الإفطار، والفسحة، والغداء، لتحفيز قدرة الدماغ. وقد أظهرت الدراسة بأن الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم يمكن أن تساعد في التعلم عن طريق جعل التلاميذ أكثر انتباها.

الإمساك
يساعد المستوى العالي من الألياف، الموجود في الموز على إعادة عمل الأمعاء بشكل طبيعي، كما يساعد على التغلب على مشكلة الإمساك دون اللجوء إلى أدوية مسهلة.

حرقة المعدة
للموز تأثير طبيعي في معادلة الحموضة في الجسم، وحتى إذا كنت تعاني من الحموضة المعوية، قم بتناول موزة لتسكين الشعور بالألم.

غثيان الصباح
بتناول وجبات خفيفة من الموز بين وجبات الطعام فإن ذلك يساعد على إبقاء مستويات السكر في الدم مرتفعة ويمنع غثيان الصباح.

لدغ البعوض
قبل أن تفكري في استخدام كريمات لدغ الحشرات، حاولي فرك المنطقة المتأثرة بجلد الموز الداخلي. فالكثير من الناس وجدوا أنه يعمل بشكل مدهش في تخفيف التورم والاحمرار.

الأعصاب
الموز غني بفيتامينات مجموعة ب التي تساعد على تهدئة النظام العصبي ..

زيادة الوزن
وجدت دراسات قام بها معهد علم النفس في النمسا بأن ضغط العمل يؤدي إلى التهام العديد من الشوكولا ورقائق البطاطس. وبالبحث على 5000 من المرضى في المستشفيات، وجد الباحثون أن معظم البدناء هم أكثر المتعرضين لضغط العمل. وخلص التقرير إلى أنه لتجنب الاندفاع لشهوة تناول الطعام، نحتاج للسيطرة على مستويات السكر في الدم عن طريق تناول وجبات خفيفة من الأطعمة عالية الكربوهيدرات كل ساعتين كالموز للحفاظ على مستويات ثابتة.

قرحة المعدة
يستخدم الموز كغذاء يفيد ضد الاضطرابات المعوية بسبب قوامه الناعم. ويعتبر الموز الفاكهة النيئة الوحيدة التي يمكن أن تؤكل دون ضيق في الحالات المزمنة حيث يعمل على تحييد حموضة المعدة ويخفف التهاب بطانة المعدة.

السيطرة على درجة الحرارة
كثير من الثقافات الأخرى ترى أن الموز بوصفه الفاكهة التي يمكن أن تخفض درجة حرارة الجسم الطبيعية، والعاطفية للأمهات الحوامل. ففي تايلاند، على سبيل المثال، تأكل النساء الحوامل الموز لضمان ولادة الطفل في درجة حرارة معتدلة.

لذلك، فإن الموز حقا هو علاج طبيعي لكثير من العلل. وبمقارنته بالتفاح نجد أنه يحتوي على أربعة أضعاف محتوى التفاح من البروتين، ومرتان أكثر من الكربوهيدرات، وثلاث مرات أكثر من الفسفور، وخمس مرات أكثر فيتامين أ والحديد، ومرتان أكثر من الفيتامينات والمعادن الأخرى .. كما أنه غني بالبوتاسيوم ويعد واحدا من أفضل الأطعمة قيمة ولذلك ربما يكون حان الوقت لتغيير تلك الجملة المعروفة بحيث نقول، 'موزة يوميا تغنيك عن الطبيب نهائياً.
طبيبي


نبذة عن الكاتب

اكتب وصف المشرف هنا ..

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات :

تذكّر قول الله عز وجل
(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

back to top