غسالة ملابس تعمل بواسطة الثلج الجاف بدلاً من الماء والصابون

من طرف حسين !  |  نشر في :   5:28 م 2

طرح المصمم الفرنسي ايلي اهوفي وهو طالب في السنة الخامسة في المعهد العالي للتصميم بفرنسا بمدينة فالنسيان بشمال البلاد، تصميم غسالة قادرة على تنظيف الملابس في غضون دقائق بدون أستخدام الماء أو الصابون بل بواسطة الثلج الجاف.
ويعتمد الطالب الفرنسى فى تصميمه على أن الثلج الجاف هو عبارة عن ثاني أكسيد الكربون في حالته الصلبة، يتحول مباشرة من الحالة الصلبة إلى الغازية في عمليات التخمر الكحولي، ويعبأ على شكل سائل داخل أسطوانات حديدية بواسطة الضغط، ويستخدم في عدة مجالات صناعية.

وتتكون غسالة الملابس التي أطلق عليها اسم "أوربت" من وعاء اسطواني الشكل أشبه بالمضخة مصنوع من معدن فائق التوصيل وفائق التبريد يتحرك داخل حلقة تحتوي على بطاريات يمر من خلالها التيار الكهربائي، حيث تنخفض المقاومة الكهربائية إلى صفر، بمجرد بدء دوران المضخة داخل الحلقة، طبقاً لما ورد بوكالة "أنباء الشرق الأوسط".

وعند وضع الملابس داخل الغسالة، يتحول الثلج الجاف الموضوع داخل المضخة من حالته الصلبة إلى حالته الغازية وينطلق مع الضغط العالي أثناء دوران المضخة داخل الحلقة ليتفاعل ثاني أكسيد الكربون مع المواد العضوية الموجودة على الملابس المتسخة والدهون لتكسيرها وتفتيتها عن طريق تفاعل كيميائي سريع وفوري.

وبعد إنتهاء دورة الغسيل التي تستغرق قرابة خمس دقائق يتم تصفية الأوساخ عن طريق أنبوب متصل بالمضخة، ثم يتم امتصاص الأحتياطي المتبقي من ثاني أكسيد الكربون ليعاد تجميدها مرة أخرى في صيغتها الصلبة.

وقال صاحب الاختراع الجديد هذا التصور يحتاج إلى مزيد من الوقت قبل طرحه في الأسواق، نظراً لوجود بعض الصعوبات التي ستواجه تحقيق هذه الفكرة خاصة أن عملية تحويل غاز ثاني أكسيد الكربون إلى ثلج جاف تتطلب كميات هائلة من الطاقة، إلا أن المصمم الفرنسي يأمل في تطبيق فكرته بحلول عام 2050.

محيط

نبذة عن الكاتب

اكتب وصف المشرف هنا ..

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

هناك تعليقان (2) :

تذكّر قول الله عز وجل
(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

back to top