خمس سنوات عمر متصفح فايرفوكس

من طرف حسين !  |  نشر في :   1:25 ص 0



كاليفورنيا: تحتفل شركة "موزيلا" الأمريكية صاحبة متصفح "فايرفوكس" الشهير بمرور خمسة أعوام على انطلاقه فى 9 نوفمبر/تشرين ثاني 2004، حيث شهدت نجاحا ملحوظا في فترة زمنية قصيرة نسبيا.
ووصل عدد مستخدمى "فايرفوكس" إلى 330 مليون مستخدم، الشعبية التي لم تحوزها شركة أخرى في فترة قصيرة كتلك، غير أن كثيرين يرجعون الفضل في ذلك إلى ازدهار الأنظمة "مفتوحة المصدر"، خلال السنوات الأخيرة، والتي اعتمدت "موزيلا" عليها في تصميم متصفحها.
وبدأت قصة المتصفح عام 1998، حينما تم إنشاء شركة "موزيلا" وبدء إطلاق أول متصفحاتها "نتسكيب" عام 2002 الذي لاقى فشلا مزريا، غير أنه كان بمثابة حجر الزاوية للبدء في التحضير لـ "فايرفوكس".
وقدم "فايرفوكس" لدى ظهوره كثيرا من المميزات، التي لم تكن متوافرة سابقا داخل متصفح "إنترنت إكسبلورر" التابع لشركة "مايكروسوفت" الأمريكية مثل خاصية الاستعراض المبوب، التي توفر سبيلا سهلا للتبديل بين عدة صفحات منبثقة عن إطار واحد وأيضا المكونات الإضافية كشريط الأدوات وأدوات البحث والعلامات المرجعية والامتدادات وخدمة البحث المتكامل وإدارة التنزيلات وإمكانية حظر العلامات المنبثقة عند دخول صفحات الشبكة المختلفة وقبل كل شيء سهولة وسرعة استخدامه.
وابتكرت "موزيلا" عدة أليات من أجل انتشار منتجاتها "مفتوحة المصدر" أسرع عبر الإنترنت، حيث أطلقت برنامج "وردبرس" المستخدم فى إنشاء وإدراة المدونات، والذي انتشر بسرعة فائقة وأيضا خدمة البريد الإلكتروني المتكامل "موزيلا ثوندربيرد"، فضلا عن كثير من الإنجازات الأخرى.
ويستخدم متصفح "فايرفوكس" ما يزيد عن 60% من مستخدمى الإنترنت، كما يحتل المركز الثانى بنسبة 24% بعد متصفح "إنترنت إكسبلورر" الذي يبلغ استخدامه 64.64% بينما يأتي متصفح "سفاري" من شركة "آبل" الأمريكية ومتصفح "كروم" التابع لشركة "جوجل" الأمريكية ومتصفح "أوبرا" من شركة "أوبرا سوفت وير" النرويجية بنسب 4.42% و3.58 و2.17 على التوالى، وفقا لإحصائيات أكتوبر الماضى الصادرة عن موقع "نت أبليكيشنز" المتخصص فى تسويق تطبيقات الإنترنت.

نبذة عن الكاتب

اكتب وصف المشرف هنا ..

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات :

تذكّر قول الله عز وجل
(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

back to top