حسن شحاتة معلم الكرة المصرية

من طرف حسين !  |  نشر في :   12:46 ص 0



لاعب كرة قدم ومدرب المنتخب القومي المصري، لُقب بلقب "معلم الكرة المصرية". وهو لاعب كرة القدم المصري الوحيد الذي حصل على لقب أحسن لاعب في آسيا، عندما كان يلعب عام 1971 لنادي كاظمة الكويتي وصعد به من الدرجة الثالثة إلى الثانية إلى الأولى وكان بارزا حتى أنه تم تجنيده بالقوات المسلحة الكويتية وأشترك مع المنتخب الكويتي في بطولة العالم العسكرية في بانكوك بتايلاند ثم أشترك مع المنتخب القومي الكويتي في البطولة الآسيوية واختير كأحسن لاعب في آسيا وأيضا هو أفضل لاعب في أفريقيا عام 1974 في بطولة كاس الأمم الأفريقية التي أقيمت بالقاهرة.


وُلد حسن شحاتة في 19 يونيو 1947 ونشأ في أسرة رياضية، وبدأ يمارس الكرة منذ كان في العاشرة وهو طالب في المدرسة الابتدائية بكفر الدوار.. ثم في مدرسة صلاح سالم الثانوية التجارية ثم أنضم لنادي كفر الدوار أحد أندية الدرجة الثانية
لعب حسن شحاتة بالصدفة ضمن منتخب بحري في مباراة تجريبية أمام المنتخب القومي.. وبعدها عرض عليه المهندس محمد حسن حلمي مدير الفريق القومي في ذلك الوقت الانضمام للزمالك.. فوافق حيث شارك بعد وصوله القاهرة في نوفمبر 66 في أول تقسيمه للزمالك ولعب بجوار حمادة إمام وفاز فريقه 4 / صفر أحرز هو ثلاثة أهداف.
بعد اندلاع حرب يونيو 67 توقفت الكرة في مصر، وأنضم حسن لنادي كاظمة الكويتي بناء على اتفاق مع نادي الزمالك، وسرعان ما تم ضمه للمنتخب القومي المصري عام 1969 حيث لعب أول مباراة دولية ضد ليبيا وحضر خصيصاً من الكويت، وتألق وفازت مصر وصنع حسن شحاتة الهدف الوحيد لحنفي هليل لاعب المحلة، ومنذ ذلك الوقت لم يبعد حسن عن المنتخب وأصبح اللاعب رقم 1 الذي يوضع في التشكيل ثم يتم البحث عن باقي الفريق القومي.. وخلال مشواره مع المنتخب لعب 70 مباراة دولية و4 دورات أفريقية ووصل مع المنتخب القومي إلى اوليمبياد موسكو 1980 ولم تشترك مصر.
الطريف أن حسن شحاتة عاد إلى مصر قادماً من الكويت في أكتوبر 1973 ولعب مباراة واحدة مع نادي الزمالك 5 أكتوبر وبعدها قامت حرب 1973.. وبعد الحرب أقيمت الدورة الأفريقية في القاهرة 74 وحصل حسن شحاتة على جائزة أحسن لاعب في هذه الدورة.
كما درب شحاتة عدة اندية مصرية أبرزها الاتحاد السكندري الذي كان بوابة تألقه في العمل الفني والزمالك والشمس والسويس والمنيا والمقاولون العرب قبل ان يعينه الاتحاد المصري مدربا للمنتخب الاول.
وخلال مشواره مع الكرة فاز بلقب أحسن لاعب في آسيا عام 70 وأحسن لاعب في أفريقيا 74 وأحسن لاعب في مصر 76 وكرمته الدولة في عيد الرياضة 1980 ومنحته وسام الرياضة من الطبقة الأولى
تولى حسن شحاتة تدريب المنتخب الوطنى المصرى منذ عام 2005 حقق خلالها بطولة كأس الامم الافريقية 2006 بمصر، كما حقق بطولة دورة الالعاب العربية 2007 وفاز ببطولة كأس الامم الافريقية 2008 بغانا. 
ويعد شحاتة -57 عاما- المدرب التاسع عشر في مسيرة المنتخب المصري؛ الذين يتقدمهم حسن حجازي ومراد فهمي ومحمد الجندي وفؤاد صدقي ومحمد عبده صالح الوحش وحمادة الشرقاوي وعبد المنعم الحاج ومحمود الجوهري وطه إسماعيل ومحسن صالح وفاروق جعفر وأنور سلامة. أما المدربون الأجانب فهم الألمانيان كرامر وفايتسا، واليوغوسلافي بوبوفيتش، والويلزي مايكل سميث، والفرنسي جيرار جيلي، والإيطالي ماركو تارديللي.

نبذة عن الكاتب

اكتب وصف المشرف هنا ..

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات :

تذكّر قول الله عز وجل
(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

back to top