«جاغوار XFR» فاخرة ومتطورة بمعاييرعريقة

من طرف حسين !  |  نشر في :   11:55 م 0




تذكرون بداية العام الماضي عندما أطلقت جاغوار طراز XF الذي خطف الأنظار بسرعة البرق، وحقق مبيعات تخطت عتبة الـ30 ألف وحدة خلال سنة واحدة. وقد اعتبره المراقبون عنصراً أساسياً في تجديد علامة جاغوار التجارية.




واليوم ارتدت هذه السيارة ثوب الفخامة الرياضية بفضل التعديلات الكبيرة التي أدخلت على المحرّك الذي بات متوافراً بشاحن توربو يقدم أداء عالياً في طراز XFR، الذي ارتقى نحو مستويات جديدة أكثر ديناميكية مع الاحتفاظ بالقيم الأساسية التي تتمتع بها XF كسيارة صالون رياضية فاخرة ومتطورة.

< يؤكد تصميم XFR الخارجي هويتها كسيارة رياضية تعبّر عن لغة جاغوار الجديدة في تصميم سيارات الصالون، وذلك من خلال فتحة أمامية أكبر مكسوة بشبكة مطلية باللون الأسود، إضافة الى أنابيب خارجية لسحب الهواء مصنوعة من الكروم. أما فتحة الشبك العلوية فتُظهر اللمسات الجذابة، بينما يتميز الغطاء الأمامي بفتحات تهوئة ملفتة كنظيراتها في سيارة XKR. كذلك تلفت XFR النظر بعتبات ذات أحجام جديدة فضلاً عن المصدّ الخلفي والجانح المدمّج الذي يرفع من تأثير XFR الأيروديناميكي، خصوصاً أنه طُوّر ليتناسب مع تصميم المصدّ الأمامي الجديد، ما يحسّن من ثبات السيارة في السرعات العالية.


وتُظهر الشخصية الرياضية لسيارة XFR واضحة جلية في العجلات الفريدة في هذه الفئة بقياس 20 بوصة، كُتب عليها Jaguar Supercharged وشعار «R» الذي يظهر على الجانب الأيمن من الغطاء الخلفي.




وتتسم أفكار التصميم الداخلي بالعصرية والاستقلالية، واستُخدمت في المقصورة أنواع طرية ومريحة من الجلود كمواصفات قياسية، كما استخدمت قشور السنديان لتلبيس الأطراف الخشبية. كذلك تحتوي المقاعد الرياضية التي يتم التحكّم بها كهربائياً حسب اتجاهات عدة على وسائد عريضة قابلة للتعديل كهربائيا،ً لتأمين أوفر قسط من الراحة عند الانعطاف بسرعة عالية مع خيار تدفئتها، مثل المقود، وتبريدها بضخ الهواء. كما زيّنت وسائد كل مقعد في XFR سواء أكان أمامياً أم خلفياً بشعار «R»، وغطّي عامود المقود السفلي بالجلد مع إدراج شعار «R» خاص به، وهو شعار نجده أيضاً في الواجهة الداخلية للسيارة، مقياس السرعة ومقياس سرعة الدوران وعلى شاشة اللمس بمجرد تشغيل السيارة.




من جهة ثانية، جُهزت XFR بنظام ملاحة متطور، نظام نقل السرعة شيفت باي واير الذي يتم التحكّم به من خلال تقنية جاغوار درايف سيلكتور Jaguar Drive Selector، نظام تثبيت للسرعة مزود بمحدد سرعة أوتوماتيكي، كاميرا ركن خلفية مساندة مع خطوط إرشادية تظهر على الشاشة. كما يراقب نظام النقطة العمياء الاختياري بتحذير السائق عندما تتواجد مركبة أخرى في ممر مجاور.




وزودت XFR أيضاً بنظام صوت اختياري حصري باورز و ويلكنسBowers & Wilkins بقوة 440 وات مع 14 مكبّراً للصوت، وإمكان وصل أجهزة iPod وMP3 مع تحكّم كامل من خلال شاشة اللمس أو أزرار التحكّم المدمّجة بالمقود.




زودت XFR بمحرك فائق الشحن من ثماني اسطوانات V8 بسعة 5.0 ليتر، يولد قدرة 510 أحصنة عند سرعة تتراوح ما بين 6000 و6500 دورة في الدقيقة، الى عزم 625 نيوتن متر عند سرعة تبدأ من 2500 وصولاً الى 5500 دورة في الدقيقة. ويستهلك هذا المحرك نحو 12.5 ليتر من الوقود لكل100 كلم، فيما تبلغ نسبة انبعاثاته نحو 292 غراماً لكل كيلومتر من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون. وحسب مصادر جاغوار، تعتبر هذه النسب الأفضل ضمن هذه الفئة من السيارات.









ويمنح هذا المحرك طراز XFR إمكان التسارع من صفر الى 100 كلم/س خلال 4.9 ثوانٍ، ما يشير الى مرونة XFR خلال القيادة اليومية خصوصاً ان محركها يتصل بناقل حركة متطور سداسي السرعات يُعتبر إصدار منقح من جهاز نقل الحركة ZF 6HP28، ويحتوي على نظام تبديل تكيفي للتعشيق بين السرعات بسلاسة الى جانب ميزته بتحسين الأداء والاستهلاك في مختلف الأوقات.




وإلى جانب القدرة المتصاعدة في الأداء، تمتاز XFR بمكابح مكوّنة من أقراص أمامية مهواة قطرها 380 ملم. وزودت جاغوار هذا الطراز بعجلات وإطارات بقطر 20 بوصة لتعزيز شخصيتها الديناميكية، وفي شكل أدق لتحسين السيطرة في الجو الرطب.



كذلك نالت XFR نظام جاغوار لمكابح الطوارئ المساعدة الذي يستخدم الرادار الخاص بنظام تثبيت السرعة التكيفي (ACC) لحساب المسافة وسرعة التوجه نحو السيارة الموجودة في المقدمة. وفي حال التنبؤ بإمكان الاصطدام، يضغط النظام على المكابح للتخفيف من السرعة، كما يرسل تنبيهاً صوتياً للسائق.


لاختبار XFR اختارت لنا جاغوار مساراً متنوعاً في مدينة اشبيلية الإسبانية ما بين طرق المدينة المزدحمة والطرق السريعة، لننهي التجربة على حلبة مونتي بلانكو. وأتيحت لي فرصة مميزة لاختبار هذه السيارة التي زودتها جاغوار بتقنية الديناميكيات التكيفية التي تساهم في شكل كبير بتخفيف الارتجاج أوتوماتيكياً من خلال إعداد خاص لنظام التعليق ليناسب كلاً من أوضاع المسار وأسلوب قيادة السائق. كما تُحسّن هذه التقنية من مستوى القيادة من خلال مراقبة وضع العجلات بمعدل 500 مرة في الثانية. وكلما اقترب نظام التعليق من حدوده القصوى، ترفع أوتوماتيكياً من درجة تخفيف الارتجاجات.




كذلك نالت هذه السيارة تقنية التحكّم التفاضلي الفعّال، ما يقدم تحكماً أكثر دقة من السابق لمسته من خلال المناورات التي قمت بها إن على الطرق السريعة أو حتى على حلبة السباقات، فبدا التحكّم سهلاً بهذه السيارة خصوصاً عند المنعطفات القاسية والسريعة. يضاف الى ذلك نظام التحكّم بالثبات الديناميكي DSC، نظام التحكم بالجرّ TCS ونظام منع انغلاق المكابح ABS، والتي خضعت كلها لاختبارات مكثقة من قبل مهندسي جاغوار للخروج بسيارة على مستوى المناقسة القوية في هذا القطاع من المركبات.




ولا بدّ أيضاً من الإشارة الى الإحساس الرائع التي تمنحه XFR عند الانطلاق تحديداً، فهذه السيارة التي يبلغ وزنها نحو 1890 كلغ كانت قادرة على التسارع من صفر الى 100 كلم/س خلال 4.9 ثوانٍ، يواكب ذلك جودة صوت جاغوار الفريدة التي تعتبر إحدى السمات المميزة لطرز جاغوار.

واهتم مهندسو الشركة بهذا الجانب ووضعوه في حساباتهم، فركزوا على الخصائص السمعية داخل المقصورة ليزيدوا من متعة القيادة في شكل أكبر، علماً أن قدرة التحمّل في المحركات خضعت لبرنامج تطوير مكثف يسعى الى التقليل من الاحتكاكات مع المحافظة على مستوى الاعتمادية، واستخدمت طبقة من الفحم الشبيه بالألماس DLC لتخفيف الاحتكاك على عتلات الدفع في مضخة الوقود، كما استخدم غشاء صلب مانع للاحتكاك لتغطية حواف المكبس.







للسنة الثانية توالياً، احتل معرض شركة الطاير للسيارات، المستورد الحصري لسيارات جاغوار في الإمارات المرتبة الأولى في المبيعات العالمية لعام 2008.

وبلغت نسبة ارتفاع المبيعات التي حققتها شركة الطاير 21 في المئة، مقارنة مع مبيعات 2007.




وكان النجاح المميز الذي حققته XF الحائزة على جوائز عدة، والتي أطلقت في وقت مبكر من العام الماضي، واحداً من العوامل الرئيسة التي أسهمت في هذا الأداء.





وإعتبر الرئيس التنفيذي لـ «الطاير السيارات» أشوك خانا هذه النتيجة المبهرة «مبعث فخر لنا جميعاً في الشركة، وإقراراً بازدياد إقبال الزبائن على التصميم الفريد والفخامة والأداء الذي تقدمه جاغوار. وأسفرت هذه العوامل، إلى جانب توافر أحدث صالات العرض لدينا والاهتمام الشديد بخدمة ما بعد البيع، عن تحقيق هذا الإنجاز».



وهنّأ المدير العام لسيارات جاغوار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا روبن كولغان شركة الطاير للسيارات على هذا الأداء والتزامها بعلامة جاغوار التجارية. وزاد: «إنها لثروة حقيقية أن يكون لنا شريك ناجح وكفي كالطاير للسيارات، يقف إلى جانبنا في مواجهة التحديات التي يحملها عام 2009».

كولغان يسلّم خانا الرئيس التنفيذي لـ«الطاير للسيارات» شعار جاغوار



نبذة عن الكاتب

اكتب وصف المشرف هنا ..

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات :

تذكّر قول الله عز وجل
(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

back to top