مع ظهور السيارات الفئة «Z» في الولايات المتحدة قبل 40 عاما، تصرفت داتسون بحكمة وفضلت ألا تستخدم كنيتها المحلية «فير لادي»، حيث كان يوتاكا كاتاياما يعلم أن ذلك سيبدو وكأننا نطلق على «كورفيت» لقب «كوكر سبانيال»، أحد أنواع الكلاب. ومنذ ذلك الحين، تلاشى الخط القصير الذي كان يفصل بين حرف «Z» ورقم
«240». وساعد تعديل سعة المحرك ليسع 1.3 لتر إضافية على رفع قدرة المحرك الرئيسي بمقدار تجاوز الضعف.. وارتفع سعر السيارة بمقدار 27.000 دولار تقريبا. وتشير نيسان إلى أحدث إصدار من الفئة «Z» على أنه «تحسين»، وليس سيارة جديدة بالكامل. وتحاول الشركة أن تكون متواضعة. قاعدة الدوران في السيارة أقل
بمقدار 3.9 بوصة، فيما زيد عرضها بمقدار 1.1 بوصة، وخفض الطول بمقدار 2.7 بوصة. وينتج المحرك الأكبر قوة بمقدار 332 حصانا، بزيادة مقدارها 26 حصانا. ويمكن إيقافها على مسافة قريبة من الرصيف، مسافة 15 ميليمترا مثلا. وعلى الرغم من أن مهندسي نيسان اضطروا إلى إضافة قرابة 200 رطل من وسائل الأمان وتجهيزات لتزيين السيارة، فإن السيارة تزيد 33 رطلا فقط على السيارة «350Z» التي ظهرت في يونيو (حزيران) 2007، وذلك لأن الفتحة وأعمدة الباب من الألومنيوم. وهناك نموذجان للسيارة: الأول سيارة العامة، التي تتكلف 30.625 دولارا، وثانيا السيارة السياحية، التي تميل للترف وهي تحتوي على مقاعد من الجلد وستريو ماركة بوز، إلخ. وفي كلا النموذجين، توجد عدة خيارات: جهاز ملاحة، ونظام أوتوماتيكي بسبع سرعات ثمنه 1300 دولار، ومجموعة معدات رياضية بقيمة 300 دولار. وتحتوي سيارة الاختبار على المجموعة الأخيرة، ومنها تروس فروقية محدودة الانزلاق، وإطارات 19 بوصة، ودوارات فرامل كبيرة ومقياس من الألومونيوم، ونظام «SynchroRev Match» للتحكم اليدوي ذي السرعات
«240». وساعد تعديل سعة المحرك ليسع 1.3 لتر إضافية على رفع قدرة المحرك الرئيسي بمقدار تجاوز الضعف.. وارتفع سعر السيارة بمقدار 27.000 دولار تقريبا. وتشير نيسان إلى أحدث إصدار من الفئة «Z» على أنه «تحسين»، وليس سيارة جديدة بالكامل. وتحاول الشركة أن تكون متواضعة. قاعدة الدوران في السيارة أقل
بمقدار 3.9 بوصة، فيما زيد عرضها بمقدار 1.1 بوصة، وخفض الطول بمقدار 2.7 بوصة. وينتج المحرك الأكبر قوة بمقدار 332 حصانا، بزيادة مقدارها 26 حصانا. ويمكن إيقافها على مسافة قريبة من الرصيف، مسافة 15 ميليمترا مثلا. وعلى الرغم من أن مهندسي نيسان اضطروا إلى إضافة قرابة 200 رطل من وسائل الأمان وتجهيزات لتزيين السيارة، فإن السيارة تزيد 33 رطلا فقط على السيارة «350Z» التي ظهرت في يونيو (حزيران) 2007، وذلك لأن الفتحة وأعمدة الباب من الألومنيوم. وهناك نموذجان للسيارة: الأول سيارة العامة، التي تتكلف 30.625 دولارا، وثانيا السيارة السياحية، التي تميل للترف وهي تحتوي على مقاعد من الجلد وستريو ماركة بوز، إلخ. وفي كلا النموذجين، توجد عدة خيارات: جهاز ملاحة، ونظام أوتوماتيكي بسبع سرعات ثمنه 1300 دولار، ومجموعة معدات رياضية بقيمة 300 دولار. وتحتوي سيارة الاختبار على المجموعة الأخيرة، ومنها تروس فروقية محدودة الانزلاق، وإطارات 19 بوصة، ودوارات فرامل كبيرة ومقياس من الألومونيوم، ونظام «SynchroRev Match» للتحكم اليدوي ذي السرعات
وتتميز لوحة المفاتيح بشكلها الحديث، ونال التصميم الموضوع في سان دييغو نجاحا كبيرا، على الرغم من أنه أثار بعض النقاشات المكتبية الحيوية. في البداية، تظهر أسنان سمك القرش المزدوجة على شبكة الرادياتير كئيبة. وتبدو مقابض الأبواب كبيرة الحجم والمطلية بالكروم، والتي كانت لتطلى باللون الأسود أو بلون السيارة، أكثر توافقا مع سيارة نيسان أرمادا. وينحدر السقف بشدة إلى أسفل لتظهر الحافة الخلفية منه وكأنها خط حاد قاس. وتقول شركة نيسان إنه من المفترض أن يبدو سقف السيارة مثل سقف GT-R. ونحن نسأل: «هل هذا مهم؟» وسيتم إنتاج سيارة يمكن تحويلها إلى طراز 370Z لتكون نموذج عام 2010
ويتميز مقعد السائق بثراء أكبر من الموديل السابق، حيث يوجد واقٍ للركبة، ولوح من الجلد الأنيق مركب به مفصلات لتغطية الفراغ الناتج عن عدم تشغيل نظام الملاحة. ويوجد أيضا صندوق في السيارة. ووضعت دواسة تغيير السرعات في الأرض، وأصبحت حركته أسهل ومستقيمة. أما عجلة القيادة فهي غير متناسقة، فلا هي دائرية ولا بيضاوية، ولكن حجمها والقدرة على إحكام القبضة عليها مناسبان تماما. ويحتوي مقعد السائق على مساند أكثر من مقاعد الركاب، وجميعها منجد بنسيج يمنع الانزلاق. وهو مناسب في حجمه. ويمثل حجم مقبض تحويل السرعات ومواضع الدواسات ومعدات التحكم في التدفئة والتهوية والتبريد ثلاثية مناسبة للاستخدام البشري. أما المساحة الخلفية البشعة وراء المقاعد، والتي كانت تقسم مساحة الشحن إلى نصفين تقريبا، فقد حل محلها الآن إطار بسيط من الألومونيوم له تأثير ضئيل على مساحة التخزين.
في الطريق، تتقدم سيارة 370Z على الموديل السابق بسهولة، حيث إنها أسرع بـ0.3 ثانية في كل 60 ميل في الساعة، وأسرع بنصف ثانية في كل 100 ميل في الساعة. وهكذا أصبح لدينا سيارة ثمنها 35.000 دولار تزيد من سرعتها لتصل إلى 60 ميلا في الساعة. وأصبحت إمكانية تحويل سرعة سيارة Z من 30 إلى 50 أفضل بثانية واحدة، وكانت أسرع بـ0.9 ثانية عند اندفاعها بسرعة من 50 إلى 70 ميلا في الساعة. وقللت الفرامل الجديدة (التي لم تعد فرامل شركة بريمبو ولكن من أكيبونو) من مسافة التوقف إلى 159 ما.
وفي الطريق السريع ووسط حركة المرور، تعتبر السيارة 370Z أفضل صديق، حيث تسير في أناقة ويعمل محركها بعدد دورات محدودة. ويمكنك التعامل بسهولة مع الدواسات، كما أن أذرع التحويل قصيرة للغاية وسهلة الحركة فلا تحتاج إلى تحريك ساعدك تقريبا. ويدور المحرك 1900 دورة فقط في الدقيقة بدون انقطاع، ولا يمكن ملاحظة الفرق الذي يحدثه الصمام المتغير. كما أن حركة دواسة الفرامل بسيطة ومحكمة وطولية. ويبدو هيكلها صلبا مثل سيارة بورشه 911، حيث لا تصدر أي أصوات حادة عنه. ويثقل ذراع توجيه السيارة قليلا ولكنه دائما ما يكون دقيقا وسريعا. فيمكنك السير فوق الحصى على قمة عالية. ويمكنك اختيار أسلوب القيادة، ولن تحتاج إلى المزيد من التصحيحات. وتسير سيارة 370Z على طريق غير مستو أفضل من الموديل السابق، وتتمتع بالقدرة على السير في طريق مباشر آليا
ولا يتحرك هيكل السيارة تقريبا، فيمكن أن تكون رحلة السيارة قاسية ولكن تظل جميع الطرق مناسبة للسيارة الرياضية الرائعة. وفوق المرتفعات، تشبه سيارة 370Z أسلوب سيارات BMW في الانسجام بين محركها وناقل السرعات. وإذا استخدمت صمام الخنق لن تقوم السيارة بحركة مفاجئة مرتجة أو تقف فجأة. كما تعمل دورات المحرك وتتوقف بسرعة بدون ملاحظتها. وتجعل السيارة القيادة تسير وفقا لإيقاع انسيابي، لدرجة أنك قد تصدم إذا نظرت إلى مؤشر السرعة، متسائلا: كيف وصلت إلى هذه السرعة؟ وهذا دليل معتمد على اجتهاد مثابر في الهندسة
وتظل السيارة Z محايدة تماما حتى تبلغ سرعتها ثمانية أعشار جهاز قياس السرعة. ولكن في الطرق ذات الاحتكاك المنخفض، يمكنك أن توقف التحكم في ثبات السيارة وتستخدم صمام الخنق. أما الأمر الممتع والأقل ضغطا فهو تشغيل 100 في المائة من الطاقة في كل أركان السيارة وأن تدع التحكم الآلي في الثبات ينظم لك الأمور
وعند الحديث عن أجهزة المساعدة على القيادة، هناك شيء غير متوقع. إذا طلبت المجموعة الرياضية الكاملة، ستجد جهاز النقل اليدوي مزودا بجهاز SynchroRev Match، الذي يشغل صمام الخنق أثناء تقليل السرعات. و هذه الميزة الإلكترونية أول ميزة في نظام نقل السرعات اليدوي التام. وعند السماع عن هذه الخاصية، حذرنا شركة نيسان من أن استعمال الدواسات سيكون مرهقا، حيث لن يكون هناك أجهزة إلكترونية مساعدة. وكنا مخطئين، حيث إن خطواتنا كانت متناسقة مع دورات المحرك بنسبة 80 في المائة من الوقت. ولكن دواسات نيسان الإلكترونية تحقق توافقا بنسبة 100 في المائة. ويتطلب النقل من السرعة الخامسة إلى الثانية 4500 دورة فورية.. ولا توجد مشكلة. وماذا عن خفض السرعة إلى 10 أميال في الساعة من الثاني إلى الأول في صباح يوم بارد؟ هذا سهل للغاية. وماذا عن الدخول في منعطف طريق بسرعة شديدة فيكون تركيزك على الفرامل والتوجيه؟ فلتدع سيارة نيسان تتولى أمر صمام الخنق. وإذا كنت تعتقد أنك تستطيع أن تقود بطريقة أفضل، يمكنك أن توقف تشغيل النظام. ولكن هذه النقلات السلسة تضيف إلى انسجام السيارة الرائع مع حركة السائق، ولا نعتقد أنك تستطيع تحقيق ذلك
أما عن الشكاوى التي وجدناها في السيارة فهي قليلة. أولا، تقل الرؤية من الخلف عبر هذه الفتحة الخلفية الضيقة، والتي لا يوجد بها مسّاحات، وكذلك لا تصلح النوافذ الخلفية حتى لأن تكون كوة في جانب السيارة. ويتكون مؤشر الوقود من 16 درجة مضاءة باللون البرتقالي يصعب قراءتها، ويبدو وكأنه وضع مؤقتا بعد أن نسي شخص ما إحضار المؤشر الحقيقي. وأخيرا، وهذه أهم نقطة، إطارات بريدجستونز المزدوجة التي تعمل وكأنها مكبرات صوت، حيث تصدر أصوات طنين وطقطقة وصدى وأزيزا. يمكنك أن تطلق على تلك الضوضاء أصواتا بسبب الطريق تضاعف من حدتها الإطارات. وربما يكون العيب في بطانة الإطار الرقيقة للغاية، لأن المحرك وقياسات الضوضاء والاهتزاز لا تخرق طبلة الأذن مثل صوت الإطارات. ويعلو صوت سيارة370Z عن الموديل السابق. وقد نضحي ببعض النقاط في قيادة السيارة مقابل جولة أقل صخبا وأكثر سهولة. هل نحب سيارة 370Z؟ تقدم هذه السيارة التي صممت على أحدث طراز، مميزات تكفي لإرضاء المسافر بدون أي إضرار بسحر السيارة الأصلي، ونقائها الأول
0 تعليقات
تذكّر قول الله عز وجل
(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))