حواس: الرئيس أوباما أول زعيم أجنبى يحرص على دخول هرم خوفو وزيارة حجرة الدفن


القاهرة - محر مصراوى - أكد الدكتور زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أنه استقبل أكثر من 50 رئيس وملك وزعيم من مختلف دول العالم، لكنه لم يستمتع في حياته إطلاقا مثلما استمتع بزيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال زيارته لمنطقة الأهرامات وأبو الهول فى وقت سابق يوم الخميس .

وقال الدكتور حواس إن الرئيس الأمريكي حرص على دخول الهرم الأكبر من الداخل حتى وصل الى حجرة الدفن بعمق 40 مترا وهي المرة الأولي التى يقوم زعيم أو رئيس دولة فى العالم بدخول الهرم حتى حجرة الدفن .. مشيرة الى أن الرئيس أوباما يتمتع بخفة ظل عالية وانسيابية وايضا لياقة بدنية، خاصة بعد الزيارة التي استمرت أكثر من ساعة ونصف بمنطقة الأهرامات .
وأضاف حواس أن الزيارة تضمنت تفقد بعض المناطق الاثرية بمنطقة الأهرامات وتمثال أبو الهول ومقابر العمال بناة الاهرامات ومقابر الملكات .. مشيرا إلى أنه خلال خروج الرئيس أوباما بعد زيارة أحد المقابر أرتطمت رأسه بمدخل المقبرة فالتفت متسائلا " هل سأصاب بلعنة الفراعنة" ؟ فرد عليه الدكتور زاهي "إن لعنة الفراعنة لا تصيب شخص يحبه ويعشقه ويحترمه الشعب المصري بأكمله" .
وأشار الدكتور حواس إلى أنه قام بإهداء الرئيس الأمريكي أوباما "البرنيطة الشهيرة "الخاصة به، مما أسعد الرئيس أوباما بشدة وقال له أنه رأى البرنيطة خلال زيارته لمتحف توت عنخ آمون بأمريكا، وهنا علق الدكتور زاهي بالقول موجها كلامه للرئيس أوباما "بأن به شبه كبير من توت عنخ آمون"، فرد الرئيس أوباما أنها ليست المرة الأولي التى يقال له ذلك ويشببه بالفرعون الذهبي .
وأضاف حواس انه أهدي الرئيس الأمريكي أيضا مجموعة من الكتب له ولزوجته إضافة الى مستنسخ لتمثال توت عنخ آمون .. مشيرا الى أنه لمس خلال زيارة الرئيس أوباما البساطة والتلقائية الشديدة والكاريزما التى يتمتع بها وتضفى سحر بين الحضور وهى التى تكسبه قوة، فقوته تنبع من هذه البساطة.
وأشار إلى أنه نقل للرئيس الأمريكي أوباما السعادة الكبيرة التى شعر بها المواطنين المصريين عقب فوزه فى الانتخابات الأمريكية .. وقال له مازحا "اننى كنت من أسعد الناس بنجاحة فى الانتخابات رغم أننى كنت قد راهنت أن الشعب الأمريكي لن يختارك، ورغم ذلك كنت سعيدا جدا لخسارتي الرهان، واختيار أول رئيس أمريكي من أصل أفريقي".
وأوضح الدكتور زاهى حواس أن الرئيس أوباما من جانبه عبر عن سعادته الكبيرة بزيارة مصر ومقابلة الرئيس حسنى مبارك والاستفادة من خبراته .. مشيرا إلى أنه تأثر كثيرا بالدفء الذي لاقاه خلال زيارة مصر والاستقبال الحافل والكريم من الشعب المصري.
وأضاف أنه تلقى وعدا من الرئيس الأمريكي بزيارة ثانية لمصر بصحبة زوجته وأبنتاه لزيارة المعالم الأثرية والتاريخية والحضارية التى تتميز بها مصر، كما طالب الرئيس أوباما الدكتور حواس بأعلامه عند زيارته للولايات المتحدة وإمكانية مقابلته هناك.
المصدر: وكالة أنباء الشرق الاوسط، مصراوى

إرسال تعليق

0 تعليقات