آودي إيه 6-موديل 2009

تمر كل السيارات بمرحلة تسمى متوسط العمر حيث تعمد شركاتها إلى القيام بعملية تجميل لها حيث يختلف نجاح هذه العملية بين شركة وأخرى. وبالحديث عن النجاح في هذا الأمر تبرز إلى الواجهة آودي إيه 6 المجددة والتي مر عليها في الخدمة أربع سنوات بالإضافة إلى تحقيقها ربع حجم المبيعات لدى شركتها والسمعة المتقدمة جداً فيما يتعلق بجودتها.وبعد عملية التجديد الأخيرة التي
أدخلت على السيارة فإنها باتت لأكثر جمالية وجاذبية بالإضافة إلى تحليها بإمكانيات أفضل للقيادة وتصميم جديد حتى في الداخل.


ولقد قامت آودي الشرق الأوسط بدعوة وسائل الإعلام المتخصصة إلى قطر/الدوحة لتجربة قيادة آودي إيه 6 المجددة على حلبة لوسيل القطرية، وكنا نحن في كارسير من أوائل المتواجدين عبر رئيس التحرير السيد ياسر مهندس.وتجدر الإشارة إلى أن إيه 6 تنافس في فئة السيارات فوق المتوسطة والتي تتنازع فيها الصدارة مع كل من مرسيدس الفئة إي وبي إم دبليو الفئة الخامسة، كما يمكن أن تنضم إلى المنافسة سيارات أخرى شأن لكزس جي إس وإنفينيتي الفئة إم، بالإضافة إلى بعض الأوروبيات الأخرى شأن بيجو 607 وستروين سي 6 ورينو فيل ساتيس وغيرها..





من أبرز التعديلات التي خضعت لها السيارة نذكر الصادم الأمامي الجديد بالكامل بالإضافة إلى خطوط المقدمة بشكل عام بما فيها المصابيح وغطاء المحرك والمرايا الجانبية، كما باتت السيارة مزودة بمصابيح نهارية من نوع "ليد" واليت باتت علامة مميزة لمعظم سيارات الشركة. وكعادة إيه 6 فإن التصميم المجدد زاد من جاذبيتها ورصانتها وأناقتها بشكل عام.وتبدو التعديلات التصميمية واضحة من الجانب أيضاً حيث تلاحظ المرايا ذات التصميم الجديد والتداخل الطفيف لمصابيح المقدمة في الرفاريف الجانبية في تأكيد على رصانة السيارة، كما يلاحظ التصميم الجديد بالكامل للمصابيح الخلفية والتي باتت تشبه ما هو متوفر لشقيقاتها إيه 4 وإيه 5 الكوبيه، وأخيراً فإن الصادم الخلفي حظي هو الآخر بإعادة تصميم شاملة وبات أكثر تماشياً مع الخطوط العامة لمؤخرة السيارة.





يحتل مالكو سيارات آودي مراكز متقدمة في دراسة مؤسسة جاي دي باور فيما يتعلق برضا العميل وذلك عبر تواجد ماركة آودي في المرتبة السابعة على هذه اللائحة. ومع طراز 2009 المجدد فإن آودي تراهن على مسألة الجودة بشكل أكبر وخاصة أنها وضعت نصب عينيها مضاهاة كبار الألمان شأن مرسيدس وبي إم دبليو وبرأينا أنها نجحت في ذلك.ولكي نكون واقعيين نذكر مثلاً بأن البلاستيك الذي تستخدمه آودي في لوحة القيادة يبدو من النوع الفخم وخاصة فيما يتعلق بملمسه بينما يتداخل الكثير من الكروم والألمنيوم المصقول مع تفاصيل اللوحة لإضفاء المزيد من الجودة، في حين يتوفر لبعض الطرازات الأخرى الخشب بدلاً عن الألمنيوم.





عند تقديمها للمرة الأولى في العام 2004 حققت آودي إيه 6 تقييم خمسة نجمات من أصل خمسة في اختبارات السلامة الأوروبية فيما يتعلق بسلامة الركاب، بينما حققت تقييم أربع نجمات من أصل خمسة فيما يتعلق بسلامة الأطفال، بينما حققت نجمة واحدة في اختبارات السلامة المتعلقة بصدم المشاة، ولقد باتت جميع طرازات العام 2009 مزودة قياسياً بستة وسائد هواء ونظام التحكم الالكتروني بالتماسك.




بينما يتوفر لطرازات القمة التي تحمل الاسم إس-لاين مصابيح من نوع زينون بالإضافة إلى مصابيح نهارية من نوع "ليد" وذلك قياسياً أيضاً. وتتضمن التجهيزات الإضافية كاميرا مركبة في المرآة الجانبية لكشف النقطة العمياء

ومع موديل 2009 المجدد فلقد عمل مهندسو آودي بجد فيما يتعلق بتحسين نظام التعليق وذلك بغية التخلص من الانتقاد الذي كان مصاحباً للسيارة السابقة والذي كان يتعلق بوضعية الجلوس القاسية فوق الأسطح أو الطرق ذات الطبيعة الخشنة أو غير الممهدة. كما بات يتوفر للسيارة إضافياً نظام تعليق يعمل بضغط الهواء وفق تحكم الكتروني ولكننا فضلنا نظام لتعليق التقليدي.





ويتوفر للسيارة قياسياً نظام إم إم آي والذي يشبه نظام آي-درايف الذي قدمته بي إم دبليو بالإضافة إلى مصابيح آلية وماسحات زجاج آلية أيضاً ومثبت سرعة ومكيف هواء الكتروني، ومرآة وسطية لمنع الانبهار الضوئي. أما لائحة التجهيزات الإضافية فهي عديدة وتتلخص بالعجلات ذات القياس 17 أو 18 إنشاَ والتعليق الرياضي، والفرش الجلدي وتزيينات الألمنيوم المصقول داخل المقصورة ومصابيح الزينون ومصابيح "ليد" الخلفية.




قررت آودي تسويق إيه 6 المجددة في أسواق الشرق الأوسط عبر بمحركين، أحدهما ليس بالجديد وهما رباعي الأسطوانات بسعة 2 لتر مع توربو وقوة 170 حصاناً، ورغم أنه ليس جديداً إلا أنه خضع لبعض التحسينات فيما يتعلق بنسبة الإنبعاثات من غاز ثاني أوكسيد الكربون والتي انخفضت بنسبة 15%.أما المحرك الثاني فهو جديد بالكامل وهو سداسي الأسطوانات بسعة 3 لتر مع ضاغط حجمي (سوبر تشارجر) وهو يولد 290 حصاناً مع عزم دوران مرتفع يبلغ 420 نيوتن.م، والذي حل محل محرك الـ 3.2 لتر ذو السحب العادي والذي كان يولد معها 255 حصاناً، كما أنه حل محل المحرك الثماني الأسطوانات أيضاً بسعة 4.2 لتر والذي كان يولد 355 حصاناً.


وبالحديث عن التأدية فإن إيه 6 لم تكن لتشكو يوماً من مقدراتها في القيادة ولا من نظام تعليقها، إلا أن آودي أدخلت بعض التحسينات على النظام المذكور مع تقديم الجيل المجدد من السيارة.


ولمن يبحثون عن المتعة الحقيقة للقيادة فإننا نقول لهم إن الفئة الخامسة من بي إم دبليو وجاغوار إكس إف الجديدة تؤمنان قدراً أكبر من هذه المتعة كونهما تندفعان بعجلاتهما الخلفية مقارنة بالفئة المزودة بمحرك الـ 2 لتر كونها تندفع بعجلاتها الأمامية. إلا أن الفئة المزودة بمحرك الـ 3 تندفع بعجلاتها الأربع عبر نظام كواترو وهي بالتالي تحقق المتعة الأقصى للقيادة


وبالحديث عن متعة القيادة والتماسك المذهل، فلقد قمنا بعدة دورات على حلبة لوسيل القطرية وذلك بالسيارة المزودة بمحرك الـ 3 لتر والإندفاع الرباعي وفق نظام كواترو، أما النتائج فهي تفوق الوصف بكل معنى الكلمة، فلقد انطلقنا على الحلبة وفق نظام المجموعات المؤلفة من 4 سيارات لكل مجموعة يقودها سائق خاص من شركة آودي، وتتبعه ثلاث سيارات يقودها صحافيون شأن رئيس التحرير. وكان سائق آودي ينطلق على الحلبة بشكل جنوني بعد إعطائنا بعض التعليمات المتعلقة بكيفية دخول وخروج المنعطفات، ورغم الطريقة الهجومية جداً في القيادة وخاصة الخروج من المنعطفات إلا أن السيارة كانت تبدي تماسكاً مذهلاً وممانعة لا حدود لها للإنزلاق والتي كانت تتمثل بالحفيف الشديد للإطارات فوق سطح الطريق.





وهنا تجدر الإشارة إلى أن نظام التحكم الالكتروني بالتماسك كان مفعلاً بإصرار من مسؤولي آودي، كما أن التجاوز كان ممنوعاً تماماً، بمعنى أنه يتوجب عليك أن تكون تحت رحمة سائق السيارة التي أمامك إذا لم يكن ذلك المتمرس بالقيادة الهجومية، ولم يكن ملاصقاً لسيارة سائق آودي، وهنا تكرست المعاناة لدى السيد رئيس التحرير وذلك من خلال تباطؤ السيارات التي أمامه، بينما أثبت أنه الأفضل بشهادة سائق آودي حين كانت سيارته مباشرة وراء تلك الأخيرة.





وليست التأدية كل شيء، فلقد تعمد مسؤولو آودي رش المياه على قسم من الحلبة لإجراء اختبار الكبح العنيف والمفاجئ على الأسطح المبللة حيث تلخص الإختبار بالكبح وتلافي عائق بنفس الوقت? وذلك من سرعة 100 كم/سا، وهنا نؤكد أيضاً أن أداء الأنظمة الالكترونية المتعلقة بالكبح شأن نظام منع إنغلاق المكابح ونظام التحكم الالكتروني بقوة الكبح كانا أكثر من رائعين في تأمين التحكم المطلق للسائق والتوقف الآمن ضمن المسافة المحددة مع التجنب الكامل للعائق المصطنع



إرسال تعليق

0 تعليقات