كان الجيل السابق من نيسان مورانو سيارة جيدة القيادة ومميزة التصميم، إلا أن وضعها تجاه منافساتها لم يكن ذلك القوي وخاصة الأوروبيات منها، إلا أنها حققت نسبة مبيعات مرتفعة في بعض أسواق الشرق الأوسط شأن الأسواق السورية واللبنانية، ولقد رأت نيسان أنه آن الآوان لاستبدال مورانو بجيل جديد والتي ركزت معها على تلافي المشاكل التي عاني منها الجيل السابق.ورغم التشابهات العديدة بين جيلي السيارة من ناحية التصميم، إلا أن مورانو الجديدة
جديدة بالكامل، وتتميز بشبك مقدمتها الذي أعيد تصميمه كلياً بالإضافة إلى شعار كبير لـ نيسان فوق ذلك الشبك وتصميم مميز لمصابيح المقدمة، أما من الخلف فلقد حافظت السيارة على خطوط الجيل السابق منها بينما تم تغيير المصابيح التي باتت تعمل بنظام "ليد" وتشبه ما هو متوفر لشقيقتها كاشكاي.
جديدة بالكامل، وتتميز بشبك مقدمتها الذي أعيد تصميمه كلياً بالإضافة إلى شعار كبير لـ نيسان فوق ذلك الشبك وتصميم مميز لمصابيح المقدمة، أما من الخلف فلقد حافظت السيارة على خطوط الجيل السابق منها بينما تم تغيير المصابيح التي باتت تعمل بنظام "ليد" وتشبه ما هو متوفر لشقيقتها كاشكاي.
من الداخل، حظيت المقصورة بمظهر جديد مع شعور أفضل بالجودة، كما تم إعادة النظر بتصميم عدادات لوحة القيادة وخاصة فيما يتعلق بإضاءتها بين الأحمر والأزرق، وباتت الأزرار المركبة على المقود محببة وسهلة الاستخدام بشكل أفضل. ولقد حظي الكونسول الوسطي بالتغيير الأكبر، كما باتت المقاعد تؤمن دعماً جانبياً أكبر بالإضافة إلى راحة أكبر أيضاً.ونأتي إلى المحرك والذي لم يتغير بالمقارنة مع الجيل السابق، فهو يتألف من ست أسطوانات بشكل V وسعة 3.5 لتر ولكنه بات يولد 265 حصاناً بتحسن بلغ 24 حصاناً بالمقارنة مع الجيل السابق، كما تحسن عزمه بواقع 7 نيوتن.م ليبلغ 336 نيوتن.م. ويتم نقل الحركة إلى العجلات الأربعة الدافعة عبر علبة تروس آلية من نوع سي في تي ذات التبديل المستمر لنسبها، وتجدر الإشارة إلى أن هذه العلبة تركز على إرسال العزم إلى العجلات الأمامية مع تحويل لطاقة المحرك حتى نسبة 50% إلى العجلات الخلفية في حالة حدوث انزلاق للأمامية.
على الطريق، بدت السيارة بحاجة إلى المزيد من التحسين من ناحية التعامل معها وخاصة أننا وجدنا أن انزلاق الهيكل وغوص مقدمة السيارة جراء الكبح الشديد أمور واضحة تماماً، إلا أن مهندسو نيسان تعهدوا بأن نظام التعليق سيتم تقسيته بنسبة 10% لتلافي هاتين النقطتين.ولقد بدت علبة التروس الآلية غير مناسبة، وما نقصده هنا أنها تكبح أداء المحرك وتؤدي إلى ارتفاع دوراته دون رغبة السائق، وبرأينا أن العلبة الآلية التقليدية ستبدو أفضل، وأكثر من ذلك فبينما بدا المحرك جيداً فإن العزل الصوتي بدا منخفضاً وخاصة مع زيادة سرعة السيارة ودخول ضجيج الهواء إلى داخل المقصورة التي تحتاج برأينا إلى المزيد من العزل الصوتي.
وللأمانة فإن مورانو الجديدة تحقق القيادة المثالية لسيارة إس يو في من ناحية وضعية مقعد السائق والعملانية المتقدمة جداً، ونبدأ من الحيز الداخلي الكبير جداً وباب المؤخرة الذي يعمل بالكهرباء والمقعد الخلفي القابل لطي مسنده بمجرد كبسة زر. ويبقى استهلاك السيارة للوقود مرتفعاً مع 177 كم/20 لتر بين المدينة والسفر والذي ينعكس معدلاً 130 كم/20 لتر داخل المدينة، كما أن انبعاثاتها من غاز ثاني أوكسيد الكربون مرتفعة مع 300 غ/كم ، أما السعر فهو بحدود 45.500 دولار.وتعتبر إحدى أبرز منافسات السيارة لكزس آر إكس 350 والتي تتحلى بفخامة أكبر وعلبة تروس آلية تقليدية، والأهم من ذلك المستويات المتقدمة جداً من العزل الصوتي داخل المقصورة والتجهيزات السخية جداً والراحة والعملانية المتقدمتين.
المحرك | 6 أسطوانات بشكل V |
السعة (لتر) | 3.5 |
القوة (حصان) | 365 |
العزم (نيوتن.م) | 336 |
علبة التروس | 6 آلية سي في تي |
عجلات الدفع | الأربعة |
التسارع 0-100 كم/سا (ثانية) | 8 |
السرعة القصوى (كم/سا) | 210 |
معدل استهلاك الوقود (كم/20 لتر) | 177 |
السعر (دولار أمريكي) | 45.500 |
التجهيزات | عجلات بقياس 18 إنش من خلائط المعادن، مصابيح خلفية من نوع "ليد"، مثبت سرعة، نظام الدخول بدون مفتاح، ذاكرة تخزين بسعة 9.3 غيغابايت، نظام ملاحة، فرش جلدي. |
0 تعليقات
تذكّر قول الله عز وجل
(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))